أختي الكريمة.. هل تخشين من الوقوع مخالفات شرعية عند استعمالك لشبكة الإنترنت في بعض الأحيان..

فهذه بعض النصائح.. نفعك الله بها ..

1- لا تراسلي رجلاً كائنا من كان إلا لضرورة شرعية.. **ؤال لطالب علم .. أو مناصحة صاحب موقع رأيت فيه ما يريب.. ويستحسن عند مراسلتك لأصحاب المواقع عدم الإشارة إلى ما يدل على أنك امرأة ..

2- عند كتابتك في المنتديات فاحذري ثم احذري الخضوع في القول عند مخاطبة رجل .. أو الرد على مقالة لأحد الرجال بعبارات شكر لا داعي لها فيوجد من يرد عليه من الرجال..
فإن كان عندك رد شرعي علمي مؤصل فلا بأس ، وابتعدي عن الجدال فإن رأيت من رددت عليه قد بدأ يميل للمجادلة فأمسكي عن المناقشة، لأمور لعل من أهمها اتباع حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – بما معناه : ( أنا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقّا )..

3- انتبهي أختي الكريمة عند الرد على أخواتك .. فلا تمازحيهن كأنك في مجلس نسائي .. بل كوني رصينة عند الرد عليهن .. وأن أردت الممازحة فعندك الماسنجر والبريد .. فالمنتديات يطلع عليها رجال .. ورب مزحة أطلقتها أوقعت في قلب رجل ما الله به عليم.. وليس هذا من سوء الظن .. بل هو من باب درء المفاسد .. فدرء مفسدة اطلاع الأجانب على كتاباتك وتأثرهم بها.. أولى من مصلحة إدخال السرور على قلب أختك؟؟

واعلمي أخيتي أنه كم من قصة وقعت بسبب تأثر الرجال بما تكتبه النساء من ممازحة لبعضهن ..
بل قد تعجب المرأة بالمرأة إن رأت في كتاباتها ميل للمرح .. فكيف بالرجل والمنتدى يرتاده الغث والسمين؟؟

4- إياك وإضافة الرجال على الماسنجر.. فإن كان ولا بد فلديك البريد فخاطبي على قدر الضرورة ولا تتهاوني في إضافة الرجال حتى وإن كان مشرف الموقع كما تتعلل كثير من الأخوات هداهن الله .. ولا تضيفي من النساء إلا من تثقين تمام الثقة في بريدها ..

5- ابتعدي أختي الكريمة عن نثر الوجوه في معرض ردك على أخت لك في منتدى يطلع عليه رجال.. و الأدهى عندما تنثر هذه الوجوه في معرض رد امرأة على رجل.. واعلمي أنه من الخضوع في القول المنهي عنه شرعا..

فإياك يا رعاك الله أن تقعي في مثل هذه المخالفات الشرعية.. واحفظي وقتك فيما هو مفيد ونافع .. ولا تجعلي الإنترنت باباً من أبواب الشر .. بل احسني استغلاله بما يعود عليك بالنفع.. كأن تقومي بحفظ ما ترين من محاضرات ودروس ودورات مكتوبة ثم توزعيها على من يحتاجها كقريباتك أو جاراتك من المدرسات والمعلمات اللاتي لا يجدن وقتا لتحضير محاضرة يلقينها في الفسحة أو في "الطابور".. فكوني عوناً لهن ..





منقول


,whdh lilm gglvhm uk] hsjo]hlih ggkj