رمضانُ .. وفرصةُ التغيير

بشرى العوالمِ أنت يا رمضانُ هتفت بك الأرجاء والأكـوانُ
لك في السماء كواكبٌ وضَّاءة ولك النفوس المؤمنات حسانُ

• بداية أهنئ الأمة الإسلامية بقدوم هذا الشهر الفضيل أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيينا فيه على الصيام والقيام وأن يجعلنا من العتقاء من النار .

أخي الكريم : إن من نعم الله سبحانه وتعالى علينا أن جعل لنا مواسم ومحطات ، يضاعف فيها الأجر والثواب ، ومن تلك المواسم هو ذلك الموسم العظيم والشهر الكريم ( شهر رمضان ).

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان أول ليلة من رمضان ، صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنان فلم يغلق منها باب، ونادى مناد : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار ) .. وفي الحديث القدسي : ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ) .

فيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم أجرها فقد حُرم ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) ، فيا حسرة المحرومين في هذا الشهر الكريم.

أخي الكريم يا من أدرك هذا الشهر الفضيل : اِحمد الله سبحانه وتعالى أن أمد في عمرك إلى أن أدركت رمضان وتذكر أناس صاموا معنا رمضان الماضي وهم الآن يتمنون أن يدركوا ليلة من ليالية .

كم كنت تعرف ممن صام في سلف من بين أهل وجيران وإخواني
أفناهم الموت واستبقاك بعدهم حياً فما أقرب القاصي من الداني

• فلنجعل أخي المبارك من رمضان فرصة للتغيير نعم فرصة للتغيير ، فيا من أسرف على نفسه بالمعاصي ، أقبل إلى الله في هذا الشهر الفضيل بقلب منيب من**ر وتضرع إليه بالدعاء لعل الله أن يغفر لك وأن يقبل توبتك ويغسل حوبتك .

فما ألذ دمعات المذنبين في هذا الشهر الكريم ..


• بعض الممارسات الخاطئة في شهر رمضان :

أولاً : السهر إلى ساعات متأخرة على اللعب واللهو.

ثانياً : ترك وجبة السحور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) .

ثالثاً : كثرة النوم في نهار رمضان .

رابعاً : الغفلة عن ذكر الله سبحانه وتعالى والدعاء في ساعات الاستجابة كعند الإفطار وغيره.

خامساً : آفة اللسان ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) .

سادساً : الإسراف في المأكل والمشرب .

• بعض الأعمال التي يترتب عليها أجر عظيم في هذا الشهر :

أولاً : العمرة في رمضان ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) رواه البخاري ومسلم وفي رواية : ( حجة معي ) .

ثانياً : تفطير الصائمين : يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ).

ثالثاً : الاعتكاف في العشر الأواخر منه.

رابعاً : قيام الليل .
خامسا ً: الإكثار من قراءة القرآن ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) .

أسأل الله سبحانه وتعالي أن يجعلنا ممن يصوم رمضان ويقومه إيمانا واحتسابا ، وأن يجعلنا من العتقاء من النار ، وأن يتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .


vlqhkE >> ,tvwmE hgjyddv