+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
dqw
  1. #1
    مشرف منتديات الملتيميديا عبد الله is on a distinguished road الصورة الرمزية عبد الله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    في دنيا فانية
    المشاركات
    4,343
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد على موضوع كيف تموت الملائكة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
    لقد انتشرت في الأونة الأخير حديث موت الملائكة المزعوم في المنتديات العربية و الأسلامية للأسف وذلك بسبب جهلنا للنسخ و اللصق من غير ان نعرف الحكم الشرعي الصحيح به لذلك أضع اليوم بين أعينكم الحكم الشرعي الصحيح
    .
    * نص الموضوع المشبوه *

    .
    بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة و السلام على خير البريه محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ... قال تعالى في محكم التنزيل (( كل من عليها فان , و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام )) كل من على الدنيا هالك لا محالة إلا الله عز و جل لا إله إلا هو سبحانه .. فسأذكر لكم أحبتي في الله عن كيفية موت الملائكة عليهم السلام ... كما نقل في كتاب ابن الجوزي رحمه
    الله (( بستان الواعظين و رياض السامعين )).

    مقدمة :
    بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا و تموت ملائكة السبع سماوات و الحجب و السرادقات و الصافون و المسبحون و حملة العرش و أهل سرادقات المجد و الكروبيون و يبقى جبريل و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل ملك الموت عليهم السلام .

    موت جبريل عليه السلام

    يقول الجبار جل جلاله : يا ملك الموت من بقي ؟؟ _ و هو أعلم _ فيقول ملك الموت : سيدي و مولاي أنت أعلم بقي إسرافيل و بقي ميكائيل و بقي جبريل و بقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال .. فيقول له الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى جبريل فأقبض روحه ,, فينطلق إلى جبريل فيجده ساجدا راكعا فيقول له : ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم و أهل الدنيا و الأرض و الطير و السباع و الهوام و سكان السماوات و حملة العرش و الكرسي و السرادقات و سكان سدرة المنتهى و قد أمرني المولى بقبض روحك ! فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام و يقول متضرعا إلى الله عز و جل : يا الله هوّن علي سكرات الموت (( يا الله هذا ملك كريم يتضرع و يطلب من الله بتهوين سكرات الموت و هو لم يعصي الله قط .. فما بالنا نحن البشر و نحن ساهون لا نذكر الموت إلا قليلا )) .. فيضمه ضمه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله : من بقي يا ملك الموت : من بقي يا ملك الموت _ و هو أعلم _ فيقول : مولاي و سيدي بقي ميكائيل و إسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت

    موت ميكائيل عليه السلام (( الملك المكلف بالماء والقطر ))

    فيقول الله عز و جل انطلق عز و جل انطلق إلى ميكائيل فيجده ينتظر المطر ليكيله على السحاب .. فيقول له : ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ! ما بقي لبني آدم رزق و لا للأنعام و لا للوحوش و لا للهوام .. قد أهلك أهل السماوات و الأرضين و أهل الحجب و السرادقات و حملة العرش و الكرسي و سرادقات المجد و الكروبيون و الصافون و المسبحون و قد أمرني ربي بقبض روحك .. فعند ذلك يبكي ميكائيل و يتضرع إلى الله و يسأله أن يهوّن عليه سكرات الموت .. فيحضنه ملك الموت و يضمه ضمه يقبض روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه .. فيقول الجبار جل جلاله : من بقي _ و هو أعلم _ يا ملك الموت ؟ .. فيقول مولاي و سيدي أنت أعلم .. بقي اسرافيل و عبدك الضعيف ملك الموت .

    موت إسرافيل عليه السلام (( الملك الموكل بنفخ الصور ))

    فيقول الجبار تبارك و تعالى : انطلق إلى إسرافيل فأقبض روحه .. فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل ((و إسرافيل ملك عظيم )) .. فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ؟؟ .. قد ماتت الخلائق كلها و ما بقي أحد و قد أمرني الله بقبض روحك .. فيقول إسرافيل : سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء .. ثم يقول مولاي هوّن علي مرارة الموت فيضمه ملك الموت ضمه يقبض فيها روحه فيخر صريعا فلو كان أهل السماوات و الأرض في السماوات و الأرض لماتوا كلهم شدة وقعته .

    موت ملك الموت عليه السلام (( الموكل بقبض الأرواح ))

    فيسأل الله ملك الموت من بقي يا ملك الموت ؟؟ _ وهو أعلم _ فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بمن بقي .. بقي عبدك الضعيف ملك الموت .. فيقول الجبار عز وجل : وعزتي و جلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي أنطلق بين الجنة والنار ومت .. فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا عن آخرهم من شدة صيحته فيموت.

    ثم يطلع الله تبارك و تعالى إلى الدنيا فيقول .. : يا دنيا أين أنهارك أين أشجارك و أين عمارك ؟؟ .. أين الملوك و أبناء الملوك و أين الجبابرة و أبناء الجبابرة ؟؟ أين الذين أكلوا رزقي و تقلبوا في نعمتي و عبدوا غيري ؟؟ .. لمن الملك اليوم ؟؟ فلا يجيب أحد فيرد الله عز و جل فيقول الملك لله الواحد القهار .. اذكروا الله و اتعضوا و جزائنا إن شاء الله جنات النعيم و هذا و الله .



    الإجـــــــــابه الأولى :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعـد :

    فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء ، و يدل لذلك كما قال القرطبي و إبن حجر قول الله تعالى (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) {القصص: 88} .

    و قال المناوي في (( فيض القدير )) : وأما الملائكة فيموتون بالنص و الإ****، ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت ، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت .

    و لا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم يقول الله تعالى (( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ )) {ق: 19}
    و في البخاري أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يقول (( لا إله إلا الله ، إن للموت لسكرات ))

    و في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت
    (( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو بالموت وعنده قدح فيه ماء وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول : اللهم أعني على سكرات الموت )) و الحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي .

    و أما ما ذكر إبن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص، ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد كما قال البيهقي في
    (( شعب الإيمان )) و إبن كثير في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة ، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر إبن الجوزي .

    وليعلم أن أهم ما يتعين الإعتناء به هو تذكرنا للموت وإستعدادنا له وتوظيف أوقاتنا و طاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه و هو راض عنا .

    و الله أعلم
    .
    (( مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه ))
    .

    .
    --------------------------------------


    الجواب الثاني:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا يصح في موت الملائكة حديث فيما أعلم .

    ويذكره العلماء في التفسير

    فقد ذكره ابن جرير وغيره في تفسير الآيات التي ذُكِر فيها النفخ في الصور والصعق .

    والله أعلم

    الشيخ عبد الرحمن السحيم


    الجواب الثالث :


    شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم ..

    هل الملائكة تموت الآن ! أم أن موتها يكون فقط في الآخرة ؟ وهل الله تبارك وتعالى خلقهم جملة واحدة أم لا يزال يخلقهم .

    والله أعلى وأعلم .



    الجواب/ لا أعلم حديثا صحيحا ينصّ على موت الملائكة .
    والذي يظهر أنهم لا يموتون ؛ لأن من يموت من أُعطي خاصية التكاثر والتناسل ، والملائكة أجسام نورانية خُلِقت من نور ، وليس فيهم إناث .والذي يظهر أن الله خلقهم جملة واحدة .

    قال ابن القيم رحمه الله : وهم أرواح مستغنية عن أجساد تقوم بها وهم مخلوقون قبل خلق الإنسان وروحه . اهـ .

    وقد نص غير واحد من علماء التفسير على أن الملائكة يُستثنون من الصعق .قال تبارك وتعالى : (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ)

    وقال جل جلاله : (وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ) وفي هذه الآيات استثنى الله عز وجل من شاء أن لا يشمله الصعق والفزع .

    والصعق لا يُشترط فيه الموت ، فقد صُعِق موسى عليه الصلاة والسلام ثم أفاق بعد ذلك، قال سبحانه وتعالى : (فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ)

    والصعق شبيه بالإغماء والغيبوبة في حق من لم يُرِد الله موته . أما في حق بقية الخلق فهو صعق موت .واختلف المفسِّرون في المستثنى :فأشهر الأقوال : أنهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت والشهداء .

    والعلم بهذه المسألة ليس له كبير فائدة ، إذ لو كان كذلك لكُلّفنا بمعرفته والإيمان به ، غير أنه لا يدخل ضمن الإيمان بالملائكة ، ولو كان داخلا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم .والله تعالى أعلى وأعلم .

    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد


    v] ugn l,q,u ;dt jl,j hglghz;m


  2. #2
    Junior Member علاء الشايب is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    0

    RE: رد على موضوع كيف تموت الملائكة

    تسلم يا نجم

  3. #3
    Member محمد تقي الدين is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    54
    معدل تقييم المستوى
    11

    RE: رد على موضوع كيف تموت الملائكة

    جزاكم الله خير على هذا الموضوع

  4. #4
    Junior Member أبو اسحاق العاصمي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    RE: رد على موضوع كيف تموت الملائكة

    جزاك الله خيرا يا اخي الكريم، اسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه الكريم انه سميع مجيب الدعاء

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. الجنة تحت أقدام الأمهات حديث موضوع مكذوب
    بواسطة عبد الله في المنتدى منتديات السنة النبوية العطرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-14-2011, 04:09 AM
  2. موضوع خاص......... بحنين
    بواسطة حنونه المغربيه في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-12-2010, 07:38 PM
  3. الطلاق في مجتمعنا موضوع كتر والسبب هنا
    بواسطة حنونه المغربيه في المنتدى منتديات المرأة المسلمة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-07-2010, 07:52 PM
  4. نكت 2009 تموت من الضحك
    بواسطة مــــهــــSـــــتــــر في المنتدى منتدى الجوال الإسلامي Islamic Mobile
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2010, 07:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
القران الكريم اون لاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59