+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
dqw
  1. #1
    مشرفة سابقة نسمات will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    1,721
    معدل تقييم المستوى
    11

    الطبيب الفلسطيني محمد حبيب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    طبيب فلسطيني ينجح في إجراء أول عملية "قسطرة لورم متفجر "على مستوى العالم

    الطبيب الفلسطيني محمد حبيب



    بالكاد يستطيع الطبيب الفلسطيني الشاب محمد حبيب (36 عاماً) التقاط أنفاسه وهو يتنقل بين مرضاه في مستشفى "غزة الأوروبي" جنوب قطاع غزة، خصوصاً وأنه من اختصاصي قسطرة القلب القلائل في غزة الذين حققوا نجاحات عالمية، كان أبرزها تمكنه من معالجة ورم متفجر داخل بطن مريض فلسطيني من خلال القسطرة بدلاً من الجراحة لأول مرة على المستوى العالمي.

    ورغم محدودية الأجهزة والمعدات الطبية وضعف الاحتكاك بالخبراء من الخارج، إلا أن محمد حبيب الحاصل على درجة الدكتوراة من جامعة "أسطنبول" نجح في إجراء العملية بمساعدة طاقم من الأطباء الفلسطينيين، خصوصاً بعد أن سدت الطرق أمام مريضه للسفر إلى مصر أو إسرائيل، الأمر الذي دفعه إلى البحث الجدي عن كيفية التخفيف عن المريض الذي يتألم من دون أن يستطيع أحد القيام بشيء من أجله.

    وانع** الحصار إسرائيلي الذي يخضع له قطاع غزة منذ نحو 4 سنوات على مختلف مجالات الحياة، خصوصاً قطاع الصحة الذي تأثر بصورة كبيرة سواء على صعيد تعطل الأجهزة الطبية وعدم وجود بدائل لها، أو الحرمان من التواصل مع المؤسسات الصحية خارج القطاع.

    وقال الدكتور محمد حبيب: "لم يكن أمامنا خيارات كثيرة، وكان لابد من القيام بهذه المخاطرة الكبيرة التي لم تجرى من قبل". وأضاف: "أخذنا التحدي على عاتقنا وبعد الاطلاع على عمليات مشابهة أجريت على مستوى العالم، نجحت العملية والحمد لله وسجلت في مجلة كندية متخصصة في قسطرة القلب كأول تجربة من نوعها عالمياً".

    وذكر أنه هذه العملية كانت فاتحة خير لمزيد من التطور النوعي في مستوى الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات الفلسطينية في القطاع، إذ تم إجراء مجموعة من العمليات لأول مرة في غزة، لافتاً إلى أن هذه العمليات توفر أموال طائلة كانت تحتاجها عبر برنامج العلاج في الخارج التي تموله وزارة الصحة.

    وقال: "الآن نقوم في قسم قسطرة القلب بعمليات لحوالي 70 في المئة من الحالات التي كانت تحول إلى العلاج في الخارج". وأضاف: "القدرات البشرية المحلية تحتاج فقط إلى مزيد من التأهيل والتدريب، حتى يمكنها مواجهة الحصار الإسرائيلي الذي يحرم مرضى القطاع من السفر إلى الخارج".

    ويشتكي حبيب من قلة عدد المعدات والأجهزة الطبية التي يحتاجها القطاع الطبي، خصوصاً وأن تعطل بعض الأجهزة يعرقل العمل فيها لفترات طويلة، لكنه في الوقت ذاته يأمل في أن يتم تجاوز هذه المشكلة عبر توفير هذه المستلزمات من جهة وإتاحة الفرصة للكوادر الفلسطينية للتدريب سواء محلياً أو خارجياً.

    وأوضح أنه لا يمكن لأحد إنكار دور الحصار في حرمان الأطباء من الاحتكاك بالخبرات الخارجية، والاستفادة من الدراسات الجامعية العليا أو الدورات، لافتاً إلى أن الكفاءات الفلسطينية مميزة وتستطيع القيام بالكثير لو وفرت لها الإمكانات المطلوبة.

    بيد أن مدير مستشفى "غزة الأوروبي" الدكتور عبد اللطيف الحاج أكد أن الوفود الطبية التي قدمت إلى القطاع في إطار قوافل **ر الحصار ساهمت بشكل كبير في الارتقاء بالكوادر الطبية الفلسطينية، التي تعلمت الكثير من الخبرات الخارجية، مشيراً إلى وجود اختصاصيين فلسطينيين على قدرة عالية من الكفاءة والخبرة، لكن الافتقار للأجهزة يحول دون الاستفادة منهم بالشكل المطلوب.

    وبين أن الحصار كان دافعا أساسيا أمام الفلسطينيين للبحث عن الوسائل الكفيلة بمعالجة المرضى محلياً من دون الحاجة إلى تحويلهم إلى المستشفيات المصرية أو الإسرائيلية، مؤكداً أن الثقة في الكوادر الفلسطينية تتعزز يوم بعد آخر.

    وشدد الحاج على وجود إشكالية كبيرة في عملية دعم القطاع الصحي من الخارج، إذ أن التبرعات التي يتم جلبها غالباً لا تتوافق مع احتياجات غزة وتتركز في أدوية ومستهلكات طبية لا تفي بالغرض، داعياً كافة الجهات العربية والدولية إلى دعم البرامج التعليمية والتدريبية من أجل الارتقاء بالكوادر الطبية المحلية.

    اللهم بارك لهذا الشعب في أبنائه

    وانصرهم يا الله على أعدائهم


    اللهم اغفر لي ولوالديّ
    وارحم والدي واعفُ عنه واصفح
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وأدخله فسيح جناتك من الفردوس الأعلى
    واحفظ لي أمي وأعنّي على برّها يا رب
    اللهم آمين

    أختكم كلاشـــــــنكوف



    hg'fdf hgtgs'dkd lpl] pfdf

    اللهم اغفر لوالدي وارحمه
    واعف عنه واصفح
    واجعل قبره روضة من رياض الجنة
    وادخله فسيح جناتك من الفردوس الأعلى
    واحفظ لي أمي وأعني على برّها يا رب
    اللهم آمين

  2. #2
    Senior Member عائشة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في بحور الصمت
    المشاركات
    148
    معدل تقييم المستوى
    11

    رد: الطبيب الفلسطيني محمد حبيب

    مشكورة حبيبتي سحورة موضوع مميز
    اللهم انصرهم وزدهم نجاحا بنجاح

    سامحوني ان قل تواجدي بينكم لأسباب صحية
    اللهم أتم علي حملي وارزقني الذرية الصالحة

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
القران الكريم اون لاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49