+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
dqw
  1. #1
    Junior Member بن صوشة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    القرآن الكريم وقاية من ألزهايمر و أفضل تدريب للذاكرة

    في بعض دوراتي التدريبية حول الذاكرة أسأل الحضور السؤال التالي: استطاع البريطاني Ben Pridmore تذكر سلسلة من الأرقام العشوائية تشمل 4140 رقم خلال 30 دقيقة ! و استطاع الألماني Boris Konrad تذكر 234 اسم لأشخاص من ****ات مختلفة خلال 15 دقيقة ! و استطاع الصيني Wang Feng تذكر 100 رقم عشوائي منطوق بسرعة رقم واحد كل ثانية ! فكيف أمكنهم تحقيق ذلك ؟ و يكون هذا السؤال هو المدخل الذي أصل فيه بالمتدربين إلى أن الذاكرة هي مثل العضلة تزيد قوتها كلما دربتها أكثر، و في برنامجنا حول "الشفرة الجديدة للذاكرة" نقدم للمتدربين تدريبات يومية ليلتزموا بها من أجل شحذ قوة الذاكرة و الوصول إلى نتائج قد يعتبرها البعض خيالية سواء في تذكر الأرقام أو الأسماء أو القوائم أو غير ذلك.
    و من خلال مطالعاتي الكثيرة في مجال الذاكرة وجدت أن العلم كشف أن من يدرب ذاكرته لا يمكن أن يصاب بمرض ألزهايمر (Alzheimer) و التفسير العلمي لذلك أن من يدرب ذاكرته باستمرار، فإن خلايا الدماغ عند موتها (خلايا الدماغ هي الوحيدة في الجسم التي لا تتجدد ) تعوض بشعيرات عصبية تتكون حديثا لتعوض عمل الخلايا الميتة، و بالتالي تبقى قدرات التذكر لدى الإنسان دون تأثر. و لكن السؤال المهم هو كيف يمكن لكل الناس تدريب ذاكرتهم يوميا لوقاية أنفسهم من مرض فقدان الذاكرة ألزهايمر و الذي أصاب حسب آخر التقديرات 30 مليون إنسان في العالم، و في الجزائر وحدها أصاب أكثر من 100 ألف إنسان ؟
    من خلال تأملي العميق في المقولة الشعبية: "من يحفظ القرآن لا يمكن أن يصاب بالخرف" و جدت أن لذلك تفسيرا علميا، حيث أن حفظ القرآن هو تدريب ممتاز للذاكرة مقارنة بما توصل إليه أكبر الخبراء في مجال تدريبات الذاكرة، و أنه بذلك طريقة ممتازة للوقاية من مرض ألزهايمر ! و بعد أن فتح الله علي بهذه الفكرة حاولت أن أبحث عن أي مصادر عربية على شبكة الانترنت تتكلم عن علاقة حفظ القرآن الكريم بالوقاية من مرض ألزهايمر فلم أجد أي مقال يتكلم عن هذا الموضوع ! و هذا ما دفعني أكثر إلى كتابة هذا المقال لعل الله يثيبنا به الأجر عن كل من سيكتب في هذا الموضوع بعد الآن.
    و الآن كيف أن حفظ القرآن الكريم هو تدريب عملي للذاكرة وفق أعلى المعايير العالمية و بذلك هو وقاية من مرض ألزهايمر ؟ سوف نبين أوجه الشبه بين أعلى ما وصل إلى تدريب الذاكرة مع طرق حفظ القرآن المتبعة عندنا في العالم الإسلامي:
    1- القرآن الكريم هو تدريب للذاكرة السماعية: أبطال العالم في الذاكرة يدربون ذاكرتهم السماعية يوميا من خلال جهاز كمبيوتر ينطق أرقام عشوائية بسرعات يمكن التحكم فيها إلى أن يصلوا إلى قدرات جبارة من تذكر الأرقام المنطوقة، و حفظة القرآن يدربون ذاكرتهم السماعية من خلال التكرار جهرا للقرآن الكريم مما ينمي قدرة الذاكرة السماعية لديهم !
    2- القرآن الكريم هو تدريب للذاكرة البصرية: أبطال العالم في الذاكرة يدربون ذاكرتهم البصرية يوميا من خلال جهاز كمبيوتر يعرض لهم أرقام و كلمات عشوائية بسرعات يمكن التحكم فيها إلى أن يصلوا إلى قدرات جبارة من تذكر سلاسل الأرقام و قوائم الكلمات و الصور المختلفة، و حفظة القرآن يدربون ذاكرتهم البصرية من خلال تكرارا مشاهدة كلمات و ما ينتج عنها من صور مختلفة لآيات القرآن على ألواح حفظ القرآن مما ينمي قدرة الذاكرة البصرية لديهم !
    3- القرآن الكريم هو تدريب للذاكرة طويلة المدى: توصل خبراء الذاكرة أن من تدريبات الذاكرة نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى من خلال تكرار المعلومات على فترات متباعدة (بعد ساعة، بعد يوم، بعد أسبوع بعد شهر، بعد 6 أشهر، و بعد سنة)، و حفظة القرآن أيضا يقومون بهذا التدريب من خلال تكرار الآيات الموجودة في ألواحهم حتى يتم حفظها جيدا و بعد ذلك يكررونها بعد يوم و يخصصون يوم محدد في الأسبوع لتكرار ما تم حفظه من سور قرآنية و شهر رمضان كل سنة لتكرار كل القرآن الكريم فقط من خلال الذاكرة !

    من خلال ما سبق، فلا عجب أن حفظة القرآن تبقى ذاكرتهم دوما قوية رغم تقدم السن، و أن مرض ألزهايمر لا يعرف إليهم طريقا، لأنهم كانوا يدربون ذاكرتهم لسنوات ووفق أعلى أساليب التدريب العالمية. إضافة إلا هذه الفائدة الدنيوية المهمة من خلال المحافظة على ذاكرة قوية و نشطة و بعيدة عن مرض ألزهايمر، فهناك فوائد دنيوية أخرى، فالقرآن يحوي علوم الدنيا والآخرة، ويحوي قصص الأولين والآخرين، ويحوي الكثير من الحقائق العلمية والكونية والطبية والتشريعية، و حفظ القرآن ي**بك بلاغة في التعبير، و فيه شفاء من الأمراض النفسية. و الفوائد الأخروية أكبر و أعظم؛ حيث لك بكل حرف حسنة، و الحسنة بعشر أمثالها، و للقرآن الكريم شفاعة مقبولة يوم القيامة في حفظته، و ي**وهم تاج و حلة الكرامة و يجعلهم يرتقون في الدرجات بحسب درجة حفظهم.
    أخيرا أخي الكريم إعلم أنك ستحفظ القرآن الكريم كامل خلال سنة واحدة إذا حفظت فقط 10 آيات يوميا، فاغتنم شهر رمضان في حفظ القرآن، و تذكر إن له لحلاوة، و إن عليه لطلاوة، و إنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، و إنه ليحطم ما تحته، و إنه ليعلو و ما يعلى، و أنه لا يمنح كنوزه إلا لمن يقبل عليه.
    خبير تدريب الذاكرة: رياض بن صوشة


    hgrvNk hg;vdl ,rhdm lk Hg.ihdlv , Htqg j]vdf gg`h;vm


  2. #2
    مشرف منتديات الملتيميديا عبد الله is on a distinguished road الصورة الرمزية عبد الله
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    في دنيا فانية
    المشاركات
    4,343
    معدل تقييم المستوى
    16

    رد: القرآن الكريم وقاية من ألزهايمر و أفضل تدريب للذاكرة

    جزاك الله خير الجزاء

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
القران الكريم اون لاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76