بسم الله الرحمن الرحيم
تاثير ممارسة الرياضة على طفلك

إن الرياضة لها تأثير كبير فى نمو وتطور طفلك. فالنشاط الجسمانى الذى يبذله الطفل بممارسة الرياضة يكون له دور فعال فى نمو الطفلبشكل صحى وسليم. كما أن ممارسة الطفل للرياضة ستحقق له منافع على مستوى صحتهالجسمانية والنفسية. إن مشاركة الطفل فى الأنشطة الرياضية وفى ممارسة الرياضاتالمختلفة يساعده على تكوين أهداف إيجابية حيال مستقبله وحياته بصفة عامة.
النموالجسمانى
إن الطفل يحتاج لعدة عوامل كى يحافظ على جسمه سليما وصحيا وكى يحافظعلى عظامه وعضلاته قوية، ومن بين تلك العوامل يأتى النظام الغذائى المتوازن والحصولعلى كمية كافية من النوم بالإضافة بالطبع إلى ممارسة الرياضة بصفة منتظمة. وتساعدالرياضة أيضا على تقوية قلب الطفل ورئتيه، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تساعدالطفل على تنمية قدراته ومهاراته الحركية فيصبح بإمكانه الجرى ورمى الأشياء وركلها. ويجب على الأم أن تعلم أن نمو الطفل وتطور مهاراته الحركية والتنسيق بين حركة اليدوحركة العين أمور من شأنها أن تتأثر إذا لم يمارس الطفل الرياضة خلال فترة نموه. إنممارسة الطفل لأى نوع من أنواع الرياضة بصفة منتظمة أمر من شأنه أن يقلل من خطرإصابته بالسمنة وبالتالى المعاناة من الأمراض المتعلقة بالسمنة التي يكون لها أثرخطير على صحة الطفل. كما أن ممارسة الطفل للرياضة تجعله ينام بصورة أفضل وتجعلهينمو ويتطور على المستوى العقلى والجسمانى بصورة جيدة. وبالإضافة إلى ما سبق، فإنممارسة الطفل للرياضة ستقوى من جهازه المناعى.
التطور والنمو الاجتماعي
إنممارسة مختلف أنواع الرياضة ستجبر الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين مما سيساعدهعلى تنمية مهاراته الاجتماعية المختلفة مثل التواصل مع الآخرين والمشاركة والتعاطفمع الناس. فالطفل إذا كان يمارس نوعا معينا من أنواع الرياضة، فإنه سيتمكن من تكوينالعديد من الصداقات الجيدة والعلاقات القوية مع زملائه فى الفريق. ويمكن أيضاللرياضات العائلية أن تكون فرصة لكى يجتمع أفراد العائلة مع بعضهم البعض لقضاء وقتمميز مع أفراد العائلة وتعلم العادات الصحية منهم. إن الطفل الذى يمارس الرياضةسيتعلم جيدا معنى العمل ال****ي، كما أنه سيتعلم أيضا دوره وأهميته فى سبيل فوزالفريق ونجاحه كمجموعة متناغمة.
إن ممارسة الطفل للرياضة تعلمه كيفية التعامل معالهزيمة والتغلب على تأثيرها عليه، لأنه بذلك أيضا يتعلم كيف يواجه المشاكلوالهزائم الأكبر فى حياته. وتأتى ممارسة طفلك للرياضة كشئ مهم وأساسى لاختبار طعمالفوز بناء على مجهوداته. ويجب أن تعلمى أيضا أن ممارسة الطفل للرياضة ستجعله يبنىثقته بنفسه وهو الأمر شديد الأهمية فى عملية نموه العاطفى. إن الرياضة بصفة عامةتساعد الطفل الصغير على تحسين رؤيته لنفسه حيث إنه يبدأ في الشعور بالفخر بسببإنجازاته الرياضية. كما أن الرياضة تعلم الطفل كيف يضع أهدافا لنفسه ويعمل علىتحقيقها.

إن الرياضات المنظمة تعطى الطفل الفرصة لكى ينمى مهاراته المختلفةفى بيئة آمنة. وهناك العديد من الإيجابيات التى يمكن للطفل أن يتعلمها من الرياضةمثل كيفية العمل كفريق وقيمة العمل ال****ى وأهمية المنافسة والتدريب.

هناكالكثير من الآباء والأمهات الذين قد يدفعون أبناءهم لممارسة رياضة معينة فى سنمبكرة جدا قد لا يكون الطفل جاهزا فيها أو مهيئا من الناحية الجسمانية والنفسية وهوالأمر الذى قد يصيب الطفل بالإحباط ويجعله يكره ممارسة الرياضة. ويجب على كل أم أنتعلم أن الطفل لا يكون جاهزا لممارسة الرياضة بالتزام إلا ببلوغه ستة أو سبعةأعوام. أما إذا كان الطفل أصغر من ستة أو سبعة أعوام، فيمكنه أن يمارس الرياضة ولكندون التركيز على قيمة المنافسة والاستمتاع بالرياضة فقط.

إن اشتراك طفلك فيتعلم رياضة معينة سواء كانت فردية أو ****ية سيعلمه كيف يتعامل مع الكبار وكيفيتفاعل معهم
منقول للفائدة



jHedv llhvsm hgvdhqm ugn 'tg;